counter

تغيير اللغة

EnglishFrenchGermanSpainItalianDutchRussianPortugueseArabic

09‏/05‏/2018

فوائد الحلبة واضرارها وعلاقته بحليب الثدي

فوائد الحلبة واضرارها
فوائد الحلبة واضرارها
معلومات عن الحلبة :

الحلبة هي عشبة شبيهة بالبرسيم حيث يكمن موطنها في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، جنوب أوروبا ، وغرب آسيا. وتستخدم البذور في الطهي ، أو لصنع الدواء ، أو لإخفاء طعم الدواء الآخر. تؤكل أوراق الحلبة في الهند كخضروات.
وتنمو نباتات الحلبة إلى حوالي 2 إلى 3 أقدام ، وتحتوي بذور القرون على 10-20 بذرة صغيرة ، مسطحة ، صفراء بنية ، نفاذة وعطرية.
بذور الحلبة لها طعم مرير إلى حد ما ، وكثيرا ما تستخدم لصنع الدواء. ومع ذلك ، فإن الحلبة لديها طعم أكثر طعمًا عند طهيها. تعتبر البذور هي الجزء الأكثر استخداما في الحلبة. وغالبا ما تستخدم الأوراق في الطبخ أيضا.

يمكن أن تؤخذ الحلبة عن طريق الفم أو تستخدم لتشكيل معجون يتم تطبيقه على الجلد للمساعدة في علاج التهاب. في التصنيع ، يمكن العثور على مقتطفات الحلبة في الصابون ومستحضرات التجميل.

وقد قال العالم الانجليزي كليبر "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان.
كما يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، " أنه عاد سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بمكة ، فقال : ادعوا له طبيباً ، فدعي الحارث بن كلدة ، فنظر إليه ، فقال : ليس عليه بأس ، فاتخذوا له فريقة ، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان ، فيحساهما ، ففعل ذلك ، فبرئ" . 
عرف العرب الحلبة منذ القدم وقد جاء في ( قاموس الغذاء والتداوي بالنبات ) أن الأطباء العرب كانوا ينصحون بطبخ الحلبة بالماء لتليـيـن الحلق والصدر والبطن ولتسكين السعال وعسر النفس والربو كما تفيد للأمعاء والبواسير ...... وكذلك إذا طبخت وغسل بها الشعر جعلته مجعدا وجميلا , ونظرا لفوائدها العديدة فقد قال فيها الأطباء ( لو علم الناس منافعها لاشتروها بوزنها ذهبا ).
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
القيمة الغذائية للحلبة
للحلبه قيمه غذائيه عظيمه جدا حيث تحتوي الحصة واحدة - 1 ملعقة كبيرة - من البذور على :

35.5 سعرة حرارية

6.4 غرام من الكربوهيدرات

2.5 غرام من البروتين

0.7 غرام من الدهون

2.7 غرام من الألياف

3.7 مليغرام الحديد 

0.1 مليغرام من المنغنيز 

0.1 ملليغرام من النحاس 

21 ملليجرام من المغنيسيوم 

32.6 مليغرام فوسفور 

0.1 ملليغرام فيتامين ب 
فوائد الحلبة واضرارها
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ومن فوائد الحلبة :
1- يحسن مشاكل في الجهاز الهضمي ومستويات الكوليسترول :
الحلبة قد تساعد في العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي ، مثل اضطراب المعدة ، والإمساك والتهاب المعدة. على سبيل المثال ، تساعد الألياف القابلة للذوبان في الماء في الحلبة ، من بين أطعمة أخرى ، على تخفيف الإمساك. كما أنها تعمل على علاج الهضم وغالبا ما تدرج في خطة العلاج الغذائي التهاب القولون التقرحي بسبب آثاره المضادة للالتهابات.

كما يبدو أن الحلبة تعود بالفائدة على المصابين بأمراض القلب ، مثل تصلب الشرايين وارتفاع مستويات الدهون في بعض الدهون ، بما في ذلك الكوليسترول والدهون الثلاثية. كما يظهر احتمالية لمساعدة أولئك الذين يعانون من مرض السكري. في الواقع ، أظهرت دراسة من الهند أن إعطاء 2.5 غرام من الحلبة مرتين يوميًا لمدة ثلاثة أشهر للأشخاص الذين يتعاملون مع داء السكري المعتمد على الأنسولين ، يقلل بشكل كبير الكولسترول بشكل طبيعي ، إلى جانب الدهون الثلاثية ، دون التأثير على الكولسترول .

2- يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال :
وتشمل بعض استخدامات الحلبة للرجال علاج الفتق ، وعدم القدرة على الانتصاب ومشاكل ذكر أخرى ، مثل الصلع. ذلك لأن الحلبة قد تزيد من مستويات الإثارة الجنسية ومستويات التستوستيرون.
في حين أنه من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام العلاجات الطبيعية لعلاج الأمراض أو تحسين الأداء الجنسي ، فقد ثبت أن المكملات الغذائية الناتجة عن الحلبة تزيد من الرغبة الجنسية والأداء لدى الرجال ، فضلاً عن عجز علاج طبيعي.
في دراسة نُشرت في أبحاث العلاج النباتي ، تم تكميل 60 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 25 و 52 عامًا دون أي تاريخ من عدم القدرة على الانتصاب ، مع استخدام عقار وهمي أو 600 ملليغرام من مستخلص الحلبة يوميًا لمدة ستة أسابيع. من خلال التقييم الذاتي ، لاحظ المشاركون نتائجهم مع الحلبة ، وذكرت أن الملحق الحميمي الحلبة كان له تأثير إيجابي على شذوذهم. في نهاية المطاف ، وجدت الدراسة أن مستخلص الحلبة له تأثير كبير على الإثارة الجنسية والطاقة والقدرة على التحمل وساعد المشاركين على الحفاظ على مستويات التستوستيرون الطبيعية.

3- يخفض الالتهاب من الجسم :
بالإضافة إلى خفض الالتهاب الداخلي ، يتم تحفيز الحلبة أحيانًا واستخدامها خارجيًا كمد. هذا يقلل من الالتهابات الخارجية ويمكن علاج :

ألم وتورم في العضلات والعقد الليمفاوية

نقرس

الجروح

قرحات الساق

ألم النسا

قشرة الرأس

من المهم اختبار المنطقة أولاً للتأكد من عدم احتراقها أو مزيد من التشويش عليها.
فوائد الحلبة واضرارها
4- يضيف نكهة والتوابل للأغذية :
في الأطعمة ، غالبا ما يتم تضمين الحلبة كمكون في خلطات التوابل ، وجدت في الغالب في الأجرة الهندية ، مثل أطباق الكاري. كما أنها تستخدم كعامل توابل في شراب القيقب (وهو مشروب شعبي في الهند) ، و يمكن ايضا استخدام أوراق النبات في السلطات ، وتستخدم الأوراق الطازجة والمجففة في فن الطبخ الهندي.

5- يقلل من الانزعاج الحيض :
تعتبر الحلبة مادة قوية تسهل عملية الحيض وتريح الأعراض المرتبطة بها. إنه رمزي ، مما يعني أنه يمكن أن يفتح الحواس المتعسرة ليجعل دورتك أكثر سلاسة وراحة.

6- يقلل من أعراض سن اليأس :
الحلبة تحتوي على المواد الكيميائية diosgenin والإيسوفلافون استروجين ، والتي هي مشابهة لهرمون الجنس الأنثوي ، هرمون الاستروجين. فقدان الأستروجين يسبب أعراض سن اليأس. لذلك ، يساعد تناول الطعام على تقليل أعراض انقطاع الطمث مثل تقلبات المزاج ، والاكتئاب ، وتشنجات ، وآلام الجوع غير الطبيعية. إنه يساعد على مراقبة عدد من الهرمونات الأخرى أيضًا ، مع الحفاظ على العديد من العمليات الجسدية الأخرى في الخط أيضًا.

7- الحلبة والسيطرة على مستويات السكر في الدم :
وقد حللت أكثر الأبحاث إثارة للإعجاب في الحلبة وكيف يؤثر على الظروف الأيضية مثل مرض السكري.
يبدو أنه يفيد مرضى السكري من النوع الأول والنوع الثاني ، إلى جانب تحسين التسامح الكربوهيدراتي العام لدى الأفراد غير المصابين بالسكري والأشخاص الأصحاء.
في إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى السكري من النوع الأول ، أضاف الباحثون 50 جرامًا من مسحوق بذور الحلبة إلى وجبات الغداء والعشاء الخاصة بالمشاركين لمدة 10 أيام.
تم العثور على تحسن 54 ٪ في 24 ساعة لسكر البول في الدم على مدار 24 ساعة ، جنبا إلى جنب مع انخفاض في الكوليسترول الكلي.
وأخيرا ، أعطت إحدى الدراسات الحلبة لغير المصابين بالسكر الحلبة وشهدت انخفاض بنسبة 13.4 ٪ في مستويات السكر في الدم بعد أربع ساعات من الاستهلاك.
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الحلبه وزيادة حليب الثدي :
كما تساعد الحلبة الرضاعة الطبيعية للنساء اللاتي قد يعانين من نقص في إمدادات الحليب. يمكن للحلبة زيادة إمدادات حليب الثدي للمرأة حيث تحتوي علي المواد التي تساعد في زيادة إمدادات الحليب. هذا يحفز قنوات الحليب ويمكن أن يزيد إنتاج الحليب في أقل من 24 ساعة.
في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتحديد فعالية وسلامة الحلبة بالضبط على الرضاعة الطبيعية ، فإن العديد من الدراسات تشير إلى استخدامه في تعزيز تدفق الحليب.

حليب الثدي هو الغذاء الأمثل لحديثي الولادة. إنها أفضل مصدر للتغذية من أجل نمو الطفل .

ومع ذلك ، قد تسبب بعض المشاكل إنتاج حليب الثدي غير كافية .

في حين تستخدم العقاقير الموصوفة لعلاج هذا ، تشير الأبحاث إلى أن الحلبة قد تكون بديلاً آمناً وطبيعياً.

وجدت دراسة لمدة 14 يومًا في 77 أمًا جديدًا أن تناول شاي الأعشاب بالحلبة زاد من إنتاج حليب الثدي ، مما ساعد الأطفال على زيادة الوزن .

الأبحاث الحالية مشجعة ، لكن دوما ناقش أي مخاوف بشأن إنتاج حليب الثدي مع ممرضة التوليد أو الطبيب.
فوائد الحلبة واضرارها
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ومن اضرار الحلبة :
الحلبة هي آمنة بشكل آمن للأشخاص عندما تؤخذ عن طريق الفم بكميات موجودة عادة في الأطعمة. من الممكن أن تكون آمنة عندما تؤخذ عن طريق الفم بكميات تستخدم لأغراض طبية (كميات أكبر من المعتاد في الغذاء) لمدة تصل إلى 6 أشهر. وتشمل الآثار الجانبية
 الإسهال ، واضطراب المعدة ، والانتفاخ ، والغاز . الحلبة يمكن أن تسبب احتقان الأنف ، والسعال ، والتنفس ، وتورم في الوجه ، وردود الفعل التحسسية الشديدة في الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية.
كما ان الحلبة قد تخفض نسبة السكر في الدم.

احتياطات خاصة وتحذيرات :
الحمل: الحلبة هي آمنة في الحمل عند استخدامها بكميات أكبر من تلك الموجودة في الغذاء. قد يسبب تقلصات مبكرة. أخذ الحلبة مباشرة قبل الولادة قد يتسبب أيضا في أن يكون للوليد رائحة جسم غير عادية .ولكن لا يبدو أنه يسبب تأثيرات طويلة الأجل.

الرضاعة الطبيعية: الحلبة آمنة للغاية عندما تؤخذ عن طريق الفم لزيادة تدفق لبن الأم في المدى القصير. تظهر بعض الأبحاث أن أخذ 1725 ملغ من الحلبة ثلاث مرات يومياً لمدة 21 يوماً لا يسبب أي آثار جانبية عند الرضع.

الأطفال: الحلبة آمنة وآمنة عندما تؤخذ عن طريق الفم عند الأطفال. بعض التقارير ربطت الشاي الحلبة لفقدان الوعي لدى الأطفال. قد تظهر أيضًا رائحة جسم غير عادية تشبه شراب القيقب في الأطفال الذين يتناولون شاي الحلبة.
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ونظرا للقيمة الغذائية الكبيرة في الحلبة, فقد يستخدمها الكثيرون لعمل خلطاط (ماسك او سكراب) لتفتيح الوجه ولذيادة نضارته .
ونقدم لكم الطريقه في هذا الفيديو.

هناك تعليق واحد:

  1. تترك الرائحة في الجسم

    ردحذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...