سيكلوجيه التاثير وغسيل الدماغ |
: مقدمه عن سيكلوجيه التاثير وغسيل الدماغ
غسيل الدماغ Brainwashing
إعادة بناء التفكير Thoughtreform
أحد أساليب غسل الدماغ هو خلق هوية جديدة للفرد ولأن الهوية هي وعاء يحتوي على منظومة الاعتقادات والأفكار تكون الهوية في مرحلة المراهقة في بداية التكوي ولم تنجع بعد لذا يسهل خلق هوية فكرية جديدة .
: مراحل استجابة الدماغ لثلاث
المرحلة المتساوية : يستجيب الدماغ للمثيرات أو المنبهات القوية والضعيفة
بنفس المقدار .
المرحلة المتناقضة : يستجيب للمنبهات الضعيفة بقوة أكبر من المنبهات القوية .
المرحلة المتناقضة القصوى : يصبح الدماغ قادراً على تغيير أنماط السلوك والإستجابات الإشتراطية من أنماط سلبية إلى إيجابية وبالعكس من سلبية إلى إيجابية .
: أساليب فيسلوجية لغسيل الدماغ
موجات ألفا للإسترخاء وبيتا للتفكير -
- دماغ المستمع في حالة ألفا يكون أكثر قابلية للتصديق والإيحاء بمقدار 25 مرة مقارنة فيما لو كان دماغة في حالة بيتا .
- تتكون حالة ألفا : حينما نجوع أو نصوم أو نشعر بالحر أو بالتعب النفسي أو الجسدي .
التعب الجسدي والنفسي :أ - لتحطيم الدفاعات النفسية .ب- للوصول لحالة ألفا .
تحطيم الدفاعات النفسية ومقاومة الضحية عن طريف التعب النفسي أو الجسدي .أ – في حالة المرض أو التعب النفسي أو الجسدي ب- تديب عسكري .جـ- لعب كرة القدم وممارسة الرياضة فجراً .د – تخفيض ساعات النوم .هـ- إعادة البرمجة بالمحاضرات .
"إجبار الدماغ على تبديل النشاط المخي " ألفا
تقنية تدوير الصوت : بتعلمه رجال الدين المسيحي والمحامين
استخدا الموسيقى والصوت والأناشيد : علم النفس الموسيقي .
التنويس في الإيقاع : إهتزازات الصوت ، يلجأ الخطباء إلى أسلوب الشعر مع الخطابة.
البرمجة الزهنية : عن طريق رسائل ما دون الوعي .
: الأساليب النفسية المعرفية في غسيل الدماغ
العزلة البيئية : عزل الضحية عن البيئة التي إعتاد عليها .
العزلة الفكرية : عزله عن أي مصدر فكرياً آخر إلا مصدر واحد وتشويه المصادر الأخرى مثل تقسيم العوام والخواص والمنع من قراءة الكتب والآراء الأخرى .
العزلة الإجتماعية : عزل الضحية عن أصدقاءه القدامى ومجتمعه .
النكوص : هو الرجوع مرحلة عمرية سابقة .
- في المعسكرات يقوم التطرفون بدور الأم والأب فينقلون الضحايا في حافلة وتحديد وقت الأكل والشرب والنوم واللبس لتعزيز حالة النكوض .
تغيير الهوية كأسلوب لغسل الدماغ ، مثل :
أ – الأسماء الحركية .
ب- تغيير المظهر الخارجي .
جـ- التحكم في الإدراك : تركيز ذن الضحية في المواضيع المطروحة عليه فقط وحرمانه من أي مناقشة أخرى .
د – إدعاء القوة المطلقة .
استراتيجية الطارعة للأوامر :
- الهدف منها تعويد الضحية على الطاعة ، مثل : طلب الطعام بطريقة معينة والكلام بطريقة معينة وقول عبارات معينة .
استراتيجية زعزعة الثقة بالنفس : مهاجمة الهوية السابقة للضحية :
أ – إدخال المصطلحات غير المفهومة والعبارات .
ب- إختبار العضو الجديد بأسئلة يهلة لا يقدر على الإجابة عنها مثل الفرق بين الحمد والشكر .
جـ- المحافظة على نظام معرفي مغلق ومتسلط .
التدريج في تغيير الأفكار .
التحكم والسيطرة على وقت الضحية ومحتوى أفكاره وبيئته الإجتماعية .
المحاولات المستمره لخلق الشعور بالعجز عند الضحية .
خلق حالة من عدم وضوح الرؤية : جلب بعض الأخطاء لترديد عبارات الحزب أو أفضال الحزب عليهم .
: الأساليب الإجتاعية النفسية
1- الإمتثال على الأغلبية : وضع مجموعة لها نفس الرأي مع شخص جديد لبرمجته .
2- الطاعة الإجتماعية :استراتيجيات الحصول على الطاعة :
أ - الرغبة في الثبات والحفاظ على الوعد .
ب- المصداقية والسلطة : سياسية أو مالية أو علمية أو إجتماعية .
جـ- الإلتزام بالعهد والمعاملة بالمثل (رد الجميل) .
د - الندره والمناقشة .
هـ- الإجهاد والتأييد الإجتماعي .
و - الميل والصداقة .
3- الطاعة للسلطة : تجربة ملغرام :
أ – هناك فاصل بين الضحية والمعتدي .
(ب- قرب الآمر من المأمور (نلاحظ إنهيار الجيوش حينما تفقد الإتصال بالسلطة.
: خمس ظروف تجعل الأفراد في وضع الطاعة العمياء
1- وجود سلطة شرعية تثق بها .
2- ظاهرة خلق الأدوار (الخاضع والأمر) .
3- في ظلم قيم تؤكد على ما هو مقبول اجتماعياً .
4- إعادة تعريف يفعل الشر على أنه خير .
5- في المواقف الغامضه التي تخلو من وضوح الرؤية وتسهل بها عملية التقدم بالخطوة الأولى ثم يبعها باقي الخطوات .
: العلاقات التي تقوم على تجريد الآخرين من صفاتهم الإنسانية
أ – حالة مفروضة إجتماعياً :
مثل : موظفي الجوازات وأماكن المراجعات الكثيرة .
ب- لغرض حماية لذات : مثل الطبيب الجراح الضي فقد أحد مرضاه .
جـ- عملية عقلية لتبرير تجريد الآخرين من إنسانية العدو .
: الإنفصال الخلاقي
- فصل وتبرير الأفعال السيئة والتحكم بالخلق وإيجادة تعريف الجانب المعرفي والأخلاقي لدى أي انسان ووضع الأخلاق نسبية وليست مطلقة .
(القوالب الفكرية الجاهزة :- إعطاء قوالب جاهزة مثل حلال حرام (كافر – مسلم.
: الأساليب القديمة لغسل الدماغ
1- إقناع الضحية أنه تحت السيطرة .
2- التحكم بالإشاعات .
3- جعل الضحية يعتمد كلياً نفسياً وجسدياً على الغاسل .
4- يكتشف السجين ان عليه ان يتقبل حلاً واحداً هو فعل ما هو مطلوب منه .
5- ينهار الضحية ويبدأ بقبل كل ما يملي عليه من أفكار .
: أساليب الإفناء
1- الإتجاهات والإقناع : الإتجاهات تنشأ نتيجة الخبرات المتراكمة .
الاتجاهات : تؤسس على الإعتقادات : أحكام على ماهو صواب أو أحكام على العلاقات المحتملة
2- المشاعر : مثل التقذذ أو الكراهية أو الحب .
3- النزعة السلوكية : الميل أو النية لأخذ إستجابة معينة .
: العلاقة بين السلوك والإتجاهات :لحل المشكلة بمخالفة الإتجاه
1- الحصول على إستجابة من الفرد ( المعني على الإقناع أو طاعته بأقل قدر ممكن من الضغظ مثل إعطاءه ورده .
2- خلق حالة يوهم بها الفرد هو الذي يملك حرية الإختيار للتصرف بطريقة تخالف إعتقاداته السابقة .
: أساليب الإقناع
1- طلب المساعدة من الخصم لخلق حالة من تنافر معرفي واتساق معرفي .
2- الكدح : جعل الفرد يبذل جهد كبير قبل وصول الفكرة الرئيسية مما يجعله في حالة اتساف معرفي .
3- الاتساف بين الإتجاهات الفكرية والتعبير اللفظي ، حينما نقول بعض العبارات إلهام الناس نبدأ بتصديقها .
4- التنصيف : تصنيف الفرد ضمن مجموعة معينة وتلقيهم بألقاب معينة .
5- الإقناع بعد الخطوة الأولى .
6- المكافأة والعقاب .
9- مصداقية صاحب الرسالة
10- الحب والمودة
(أ - نظرية التدعيم (حب المكافأه
(ب - تبادل المنفعه الإجتماعية (الربح و الخسارة
(ج - الإنصاف ( قدرالمساهمه = قدر النتيجه
: الإبتزاز الوجدانى :أساليب الإبتزاز
1- العقاب.
2- إيذاء الذات.
3- الشعور بالمعاناه.
4- المأملون : يبيع لك الأمل فى المستقبل إذا إمتثلت له :
: يستغلون 3 مشاعر
1- الخوف.
2- الشعور بالمسئولية و الواجب.
3- الشعور بالذنب.
: يلجأون إلى
1- الوصف بالمرض.
2- المقارنه بالأخرين.
عناصر الإبتزاز:
1- الملل.
2- المقاومه.
3- الضغط.
4- التهديد.
5- الطاعه و الإذعان.
6- التكرار.
: نظريات علم النفس التى تفسر الإقناع
1- نظرية التعلم.
2- مصدر الرساله.
3- الرساله.
4- متلقى الرساله.
: تكون أكثر قابليه للإقناع عندما
1- تصدر الرساله من خبير.
2- مصدر الرساله وسيم.
3- يتمتع الغضب بسرعه فى الكلام و الإلقاء.
4- تقدم الرساله بصوره لا يشعر فيها المتلقى بأنها محاوله مقصوده لاقناعه.
5- تقدم الرساله نقاشا لوجهتيى النقاش المتعارضتين.
6- يتم إثارة إنفعالات وجدانيه مثل الخوف وربطها بالرساله.
7- يكون لدى المتلقى مفهوم متدنى لذاته يكون أكثر قابليه للتصديق.
: نظرية ترجيح التفصيل
تغير الإتجاهات بالإعتماد على مسلكين :
مسلك مركزى ومسلك محيطى.
1- المسلك المركزى : يعتمد على الحقائق والمنلق.
2- المسلك المحيطى : يعتمد على كل عوامل عاطفيه و وجدانيه.
و يحدث الإقتناع بالمسلك المحيطى لطرفين :
أ- عندما تكون الدافعيه منخفضه عند المتلقى لمعالجة الأمر ذهينا.
ب- عندما يكون المتلقى غير قادر على معالجة المعلومات ذهينا قد يكون منشغل
البال بأمر أخر.
: نظرية العامل المساعد
مقاومة حالات الأقناع متأثر بعدة عوامل منها :
1- الإرتكاس : هومقاومه عندما يحس الصلرف بأنه مقيد الحريه ويحاول الدفاع والمكافحه للوصول للإستقلال .
2- الحذر : إذا علم الفرد أنه محط عمليه إقناع يحاول جمع المعلومات المضادة
لهذا الموضوع.
3- المواجهه و التجنب الإنتقالى : يبتعد الشخص عما يخالف فكره.
: نظرية عدم الإتسياق
: عند تحيل الشخص عن الفكره مثل الرياضه
: عند تحيل الشخص عن الفكره مثل الرياضه
( تغير الإتجاه ( أنا مشغول ولا أملك الوقت للرياضه .-
إضافه اتساق معرفى التركيز على عيوب الرياضه.-
(التبرير تغير الأهميه المعرفيه ( الرياضه تقلل إنتاجى .-
الإنكار إدعاء أنه يمارس الرياضه أو التأجيل والتسويف وتعليق العودة -
على حدث معين .
إلهاء الجانب الأيسر للدماغ :-
1- وضع أسئله إستجابتها بنعم
2- عرض حقائق قابله للنقاش
3- تقديم إقتراحات
الصدمه والإرباك:
صدمه الفرد ثم طلب المقترح منه مثل الذى يصرخ بوجهك ثم يعطيك كتاب ثم يطلب تبرع
سيكلوجيه التاثير وغسيل الدماغ |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق